Loading alternative title

حصاد اليوم 19-9-2019

حصاد اليوم 19-9-2019
19-09-2019 20:32


أبرز أخبار اليوم


أخبار محلية


- أكد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون على اهمية تحقيق التضامن الوطني للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، معتبرا ان على الجميع تحمل مسؤولياته والالتزام بمرحلة التقشف التي تدخل فيها البلاد. ولفت إلى خطورة حملات التخويف والترويج للافلاس وانهيار العملة التي يقوم بها بعض الاعلام والاطراف، مشددا على حتمية النجاح في الخروج من الأزمة الراهنة.


كلام الرئيس عون جاء خلال استقباله وفداً من حزب الطاشناق برئاسة امينه العام النائب أغوب بقرادونيان، ومشاركة وزير السياحة اواديس كيدنيان، والنائب هاكوب ترزيان وعدد من اعضاء اللجنة المركزية للحزب، حيث جرى عرض لآخر المستجدات على الساحة الداخلية، ومسار مواجهة الأزمة الاقتصادية.


بدايةً، القى النائب بقرادونيان كلمة جاء فيها:


"فخامة الرئيس


جئنا اليوم لنعبّر لكم باسم حزب الطاشناق في لبنان والاغتراب الارمني اللبناني وباسم العائلة الحزبية الكبيرة في العالم، وكممثلين عن الامة، عن عميق اعتزازنا بمواقفكم الوطنية المبنية على مبادىء الحق والعدالة، ان لجهة القضايا الكبيرة المطروحة على الساحتين اللبنانية والاقليمية، او لجهة القضايا المتعلقة ببناء الدولة والتحرر من اوجه الفساد والهدر وايجاد السبل الكفيلة بإعادة انهاض الوطن والمواطن.


عرفناكم فخامة الرئيس قبل توليكم سدة الرئاسة. كنتم ومازلتم حارس الحق والحقيقة ورمز العنفوان والصلابة والصراحة. ان خطابكم بمناسبة اعلان دولة لبنان الكبير كان خطابا نابعا من الوجدان اللبناني وحقائق تاريخية. قلتم الحقيقة والحقيقة تحرر الانسان والاوطان وتفتح المساحات امام التلاقي والحوار."


اضاف:"انتم قلتم الحقيقة واخرون اظهروا حقيقتهم، حقيقة الانكار المستمر والارهاب الدائم والتهديد والاهانة. نحن اخترناكم رئيسا لهذا الوطن لانكم رمز الحقيقة والقوة.كنا وسنظل الى جانبكم فخامة الرئيس داعمين لكل الجهود التي تبذلونها من اجل اعادة بناء الدولة والمضي قدما وسويّا في مسيرة بناء لبنان القوي".


الاتحاد العقاري الدولي


كما استقبل الرئيس عون، رئيس الاتحاد العقاري الدولي وليد موسى برفقة وفد من الاتحاد، واطلع منهم على انتخاب موسى كأول رئيس لبناني وعربي للاتحاد للعامين 2019-2020، وعلى اهداف زيارتهم للبنان.


وفي مستهل اللقاء القى موسى كلمة اشار فيها الى انه يزور لبنان على رأس وفد من العقاريين المحترفين، لعقد اجتماع لمجلس ادارة الاتحاد، واطلاعهم على جمال لبنان وامكاناته من جهة، والفرص الاستثمارية المتاحة في القطاع العقاري من جهة اخرى. واكد وضع امكانات الاتحاد في تصرف رئيس الجمهورية، موجهاً اليه التهنئة على النجاح الكبير الذي حظي به اقتراحه في الامم المتحدة بانشاء اكاديمية الانسان للتلاقي والحوار، معتبرا ان ذلك يبرهن على ان لبنان كان دائما ولا يزال بلد الحوار والتعدد.


الرئيس عون من جهته، تمنى النجاح للاتحاد في اجتماعاته في لبنان، ودعا اعضاءه الى درس امكانية القيام بمشاريع استثمارية عقارية فيه وفقا لحاجاتهم، وهو سيكون من اكبر الداعمين لهم في هذا التوجه.


ممثل الرئيس في الفرانكوفونية


واستقبل الرئيس عون ممثله الشخصي لدى المنظمة الدولية للفرانكوفونية الدكتور جرجورة حردان وعرض معه التحضيرات الجارية للزيارة المرتقبة للمديرة العامة للمنظمة السيدة لويز موشيكيوابو الى بيروت قريبا. كما تطرق البحث الى جدول اعمال المجلس الدائم للفرانكوفونية الذي سينعقد الشهر المقبل في موناكو ويليه اجتماع المجلس الوزاري للفرانكوفونية.


واشار الدكتور حردان الى ان زيارة السيدة موشيكيوابو ستشهد توقيع الاتفاقية اللغوية وافتتاح المكتب الاقليمي للمنظمة في بيروت.


الدكتور غابي ضومط


واستقبل الرئيس عون الطبيب الكندي من اصل لبناني الدكتور غابي ضومط لمناسبة وجوده في لبنان وهو الطبيب العربي اللبناني الاول الذي يتولى مع فريق طبي زرع وجه الانسان في مستشفى كليفلاند في اوهايو الاميركية وعدد من المستشفيات العالمية الاخرى.


ورافق الدكتور ضومط والده السيد ضومط ضاهر ضومط. وقد شرح الدكتور ضومط للرئيس عون المراحل التي تستغرقها جراحة زراعة الوجه او ترميمه بالتعاون مع فريق طبي متخصص، عارضا للانجازات العلمية والطبية التي حققها في هذا المجال. وهنأ الرئيس عون الدكتور ضومط على عطائه متمنيا له دوام التوفيق والنجاح ورفع اسم لبنان عاليا في المحافل الاقليمية والدولية.


دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى جلسة تعقد في تمام الساعة الحادية عشرة من قبل ظهر يوم الثلاثاء الواقع في 24 ايلول الحالي 2019 وذلك لدرس وإقرار مشاريع واقتراحات القوانين المدرجة على جدول الاعمال.


- تعقد الجلسة الثانية لمجلس الوزراء من أجل الموازنة، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الاثنين المقبل، بعد عودة الرئيس سعد الحريري من زيارتين له إلى كل من المملكة العربية السعودية، التي غادر إليها بعد ظهر أمس، اثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء، وبعدما تلقى دعوة من خادم الحرمين الشريفين، نقلها إليه سفير المملكة في لبنان وليد البخاري، للمشاركة في الدورة الثالثة للمنتدى العالمي لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، والذي ينعقد في الرياض بين 29 و31 تشرين الأوّل المقبل تحت عنوان: «مبادرة مستقبل الاستثمار».


ووصف المكتب الإعلامي للرئيس الحريري زيارته إلى المملكة بـ«السريعة»، على ان يتوجه بعدها إلى باريس للقاء الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون غداً للبحث في إطلاق أموال «سيدر» للنهوض بالاقتصاد اللبناني.


- ‏وصل رئيس مجلس الوزراء سعد الحريري‎ عصر اليوم الى العاصمة الفرنسية ‎باريس في زيارة عمل يلتقي خلالها عند العاشرة من صباح غد بتوقيت باريس الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون ‎ في قصر الاليزيه.


-  يجتمع ‎الرئيس الحريري صباحا مع وزير المالية والاقتصاد الفرنسي برونو لو مير في وزارة الاقتصاد الفرنسية، على ان يلتقى بعدها على فطور عمل عددا من ممثلي اهم الشركات الفرنسية المهتمة بالاستثمار في ‎لبنان، كما يستقبل الرئيس الحريري في دارته غدا وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لو دريان


-قا ل رئيس لجنة المال والموازنة النائب ابراهيم كنعان: "فلتكن المنافسة السياسية والحزبية بأخلاق لمصلحة البلد وليعط كل شخص رأيه ولكن الأهم ان يعمل لأن الشعب موجوع ويريد الأفعال".


واشار في لقاء بدعوة من هيئة برمانا في التيار الوطني الحر في فندق برنتانيا، الى ان "لبنان بحاجة للاستقرار، وما من عمل اقتصادي او مصرفي او صناعي او سياحي يمكن ان ينجح من دون الاستقرار السياسي المطلوب".


ولفت الى ان "التفاهمات التي ارسيت تهدف لضبط الواقع السياسي اقلّه لسنة وافساح المجال امام المبادرات المالية والاقتصادية لتأخذ مداها، ولأول مرة منذ الطائف ستكون الموازنة في موعدها الدستوري".


وقال كنعان: " ٤ موازنات في ٣ سنوات تنتج مع هذا العهد، ولبنان سينتظم بماليته العامة تحت سقف العمل المسؤول والعلمي والدستوري والقانوني


- غادر وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل والوفد المرافق لندن متوجهاً الى الولايات المتحدة الاميركية في بداية جولة تقوده الى واشنطن ونيويورك وعدد من الولايات.


ويفتتح الوزير باسيل يوم الجمعة في العشرين من أيلول مؤتمر الطاقة الاغترابية في اميركا الشمالية، وفي نيويورك سينضم الى الوفد الرسمي الذي سيترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الى الامم المتحدة.


- أكّد عضو كتلة "المستقبل" النيابية النائب طارق المرعبي في تصريح أنّ "لبنان لن ينسى تقديمات ومكرمات "مملكة الخير" المملكة العربية السعودية التي لم تتوان يوما في الوقوف الى جانب لبنان وشعبه بكافة اطيافه، فكانت عونا وسندا له في احلك الظروف ونحن نقف معها في كل الاوقات، لانها المحبة للبنان. وان زيارة الرئيس سعد الحريري تأتي تأكيدا للعلاقات الاخوية وللتضامن معها في ظل التحديات التي تتعرض لها".


وختم: "سنبقى دائما على الوفاء للمملكة ملكا وولي عهد واسرة حاكمة وشعبا".


- أكد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، في مؤتمر صحافي عقده للإعلان عن نتائج التحقيقات بشأن هجوم الطائرتين المسيرتين على الضاحية الجنوبية، أن "خرق الطائرات المسيرة في الضاحية هو الأخطر منذ حرب تموز وحتى اليوم، ويبرهن أن الإسرائيلي اعتمد تغيير قواعد الاشتباك مع لبنان".


 


وقال: "حصل 480 خرقاً إسرائيلياً خلال الشهرين الأخيرين للقرار 1701، وأخطرها حتى اليوم الطائرات المسيرة المحملة بالمتفجرات والتي مرت فوق مطار بيروت وعرضت الملاحة الجوية للخطر وتوجهت الى الضاحية".


 


وأضاف: "عدة طائرات كانت في الأجواء اللبنانية للتحكم بالمسيرتين، واحدى الطائرتين المسيرتين كانت تحمل 4.5 من المتفجرات البلاستيكية والثانية تملك 4 أذرع و8 محركات"، موضحاً أن "الطائرة الثانية تلت الطائرة الأولى بعد 42 دقيقة إلى الضاحية.


 


واوضح بو صعب أن "الدرون" التي سقطت في الضاحية هي صناعة عسكرية متطورة والهدف منها كان الاعتداء داخل مدينة بيروت وهي انطلقت من مطار "هامونيم" في إسرائيل ويمكن التحكم بها عبر الـUAV بالأجواء"، مؤكداً أن "الخرق لم يكن بمسيرتين فقط بل كان الى جانبها طائرات صغيرة uav في الجو جاهزة لتسييرها".


 


واكد ان "الهدف من الطائرة المسيرة كان الاعتداء وليس التصوير فقط". وقال: "الاعتداءات الاسرائيلية باتت مختلفة ومن نوع آخر وهذا يعتبر تغيرا خطيرا في قواعد الاشتباك".


 


واشار الى ان "لبنان اليوم في حال الدفاع عن النفس وهذا حق مشروع وارد في البيان الوزاري الحكومي".


 


وأعلن وزير الدفاع ان "لا علاقة لموضوع العميل عامر الفاخوري بالاعتداء الاسرائيلي عبر الطائرات المسيرة". وقال: "بما توفر من معلومات لدينا، فان المحكمة العسكرية حكمت على الفاخوري عام 1996 بتهمة التعامل مع العدو"، مؤكدا "ان الجيش اللبناني لن يكون متهاونا مع أي عميل قتل وعذب المقاومين والأسرى".


 


وقال: "لدينا أكثر من 3000 اسم مدرج على لائحة خاصة بتدبير رقم 303 لهم علاقة مباشرة بميليشا العميل أنطوان لحد"، مؤكدا ان "كل شخص مذنب في قضية العملاء سيحاكم".


- اشارت النائب ​ستريدا جعجع​ بعد لقائه مع النائب ​جوزيف اسحق​ رئيس ​مجلس النواب​ ​نبيه بري​ في ​عين التينة​، الى اننا "جئنا نطلب مساعدة بري الذي يلعب دور "الإطفأجي" على مساحة الوطن بعدما حاول البعض إيقاع منطقتي بشري والضنيّة ـ ​المنية​ في فتنةٍ لا تحمد عقباها، والحقيقة أن ​رئاسة مجلس الوزراء​ كانت قد اتخذت قراراً رقم 70/2010 تاريخ 21/08/2010 بتشكيل لجنة لحل الخلافات العقاريّة التاريخيّة بين بشري و​بقاعصفرين​".


 


 


اضافت جعجع: "أوصت اللجنة بتأهيل "بركة العطارة" في منطقة بقاعصفرين إذ قام حزب القوّات اللبنانيّة بالسعي مع رئيس ​الحكومة​ ​سعد الحريري​ لتمويلها، وكان من المنتظر أن ينتهي العمل فيها في العام 2018 إلا أن الأعمال تأخرت وتبيّن أن المشروع بحاجة إلى موازنة ملحقة، وقد قام رئيس ​الهيئة العليا للإغاثة​ ​اللواء محمد خير​ بالتواصل معي شخصياً من أجل تحضير المطلوب لتأمين التكاليف الاضافية المترتبة، وقمنا بالمراجعات الضروريّة وقام وزراء "القوّات" بالجهد اللازم داخل الحكومة لتأمين ​الموازنة​ المطلوبة من أجل تأمين ​المياه​ لأهلنا في الضنيّة، وقد قُدرت تكاليف هذه البركة بحوالي المليون والنصف مليون ​دولار​ أميركي تأمنوا بمسعى من نواب بشري والضنيّة"، وذكرت انه "في التقرير الموضوع من قبل اللجنة بناءً على قرار رئاسة مجلس الوزراء نفسه رقم 70/2010 تاريخ 21/08/2010، أُقرّ إنشاء بركة ري ثانية في جرود بقاعصفرين بالموقع المعروف بـ"وادي الدِبّة" والتقرير سلمته للرئيس بري وسيوزّع للصحافة".


 


وتابعت جعجع: "تفاجأ أهل ​قضاء بشري​ في الأسبوع الماضي بمخالفة مضمون التقرير المذكور ونقل موقع البركة من "وادي الدبّة" إلى نقطة تسمى "حقل سمارة" على علو 2700 متر تقريباً أي أعلى بـ350 متراً عن الموقع الأصلي للبركة بالإضافة الى وقوع "حقل سمارة" في منطقة متنازع عليها عقارياً بين بلدتي بشري وبقاعصفرين، والجدير بالذكر أنه من الممنوع إقامة أي منشآت أو القيام بأي أعمال حفر على علو أكثر من 2400 متر إلا بإذن خاص وبعد دراسة من ​وزارة البيئة​ وذلك بحسب القرار رقم 187/1 الصادر في 17 تشرين الثاني 1998 الذي صنّف الموقع المعروف "بجبل المكمل ـ ​القرنة السوداء​" من المواقع الطبيعيّة".


 


ولفتت النائب جعجع الى اننا "أبدينا للرئيس بري تمنياتنا بإكمال مشروع ري جرود بقاعصفرين ولكن تبعاً للتقرير الموضوع من قبل اللجنة وفي الموقع المحدد في القرار، أي "وادي الدبّة"، وأبدينا أيضاً للرئيس بري التمني على وزير ​الزراعة​ ​حسن اللقيس​، الوزير المعني، بتنفيذ البركة تبعاً للتقرير الموضوع من قبل اللجنة، ومن ثم التمني على وزير ​المال​ ​علي حسن خليل​، بصفته وزير الوصاية على الدوائر العقاريّة، الإيعاز إلى المدير العام للشؤون العقاريّة جورج معراوي البدء فوراً ب​ترسيم الحدود​ بين مناطق بشري – ​الضنية​ – ​زغرتا​ بدءاً من منطقة سمارة، لأن هذه هي الضمانة الوحيدة القانونيّة لإزالة الخلافات الموجودة بين أهالي هذه المناطق".


 


ولفتت الى انه صحيح ان رئيس حزب ​القوات​ ​سمير جعجع​ لا يستطيع التواصل مع برّي بشكل مباشر إنما التواصل قائم من خلال وزراءنا ونوابنا، اضافت اتصل بي النائب ​عثمان علم الدين​ وأبلغني ان رئيس الحكومة سعد الحريري طلب من وزير المال علي خليل إيقاف الأعمال والبدء بترسيم الحدود.


- أكد وزير الخارجية والمغتربين جبران باسيل، في كلمة القاها في "مؤتمر التكنولوجيا اللبناني - البريطاني" في لندن، ان "تحسين الاقتصاد وخلق فرص عمل للشباب اللبناني من اولويات لبنان في المرحلة الراهنة، والاقتصاد الرقمي سيكون في صلب هذه الرؤية".


ونوّه الوزير باسيل بـ"جهد السفارة اللبنانية لتنظيمها هكذا حدث مهم ويصب في اطار الدبلوماسية الاقتصادية التي اطلقناها اخيرا في وزارة الخارجية"، وقال: "هناك اتفاق لبناء شراكات مع بريطانيا في قطاع التكنولوحيا، خصوصا ان لبنان اول بلد عربي يوقع على اتفاقية الشراكة مع بريطانيا"، مشيرا الى ان " ‏‏بيروت هي مركز للعلم والمعرفة والتلاقي، ولبنان زاخر بقدارته في عالم ريادة الاعمال والتكنولوجيا"، داعيا المستثمرين البريطانيين "للاستثمار في قطاع التكنولوجيا في لبنان".


وتوّجه باسيل الى البريطانيين قائلا: "لبنان يتمتع بجودة التعليم واللبنانيون خلاقون ومبدعون، فاستفيدوا من هذا الامر لبناء شراكات منتجة في هذا المجال".


اضاف: "‏اليوم نفتح افاقا جديدة للتعاون بين بريطانيا ولبنان بما يخدم مصلحة البلدين وانا سأبذل كل الجهود اللازمة لتعزيز هذا التعاون".


ورأى أننا "في عصر التكنولوجيا ولبنان يولي اهمية كبيرة لهذا القطاع، لذا نعلن اطلاق سياسة التكنولوجيا".


- أكّد وزير الاقتصاد والتجارة منصور بطيش أنّ "تزايد عدد مصانع النبيذ يعكس حيوية هذا القطاع في لبنان، ويساهم في تعزيز النموّ الاقتصادي وتوفير فرص العمل".


ورأى بطيش أن مهرجان النبيذ اللبناني Vinifest الذي سيفتح في 2 تشرين الأوّل  "يساهم في تعزيز مكانة النبيذ اللبناني في السوق المحلية، وفي التعريف بنوعيته العالية وبجودته، بعد أن أصبح ذائع الصيت على المستوى الدولي". 


واعتبر أن "الصناعات الغذائية اللبنانية، ومنها النبيذ، قطاع يمكن أن يتميّز فيه لبنان عالمياً، وهذا ما يستوجب دعم تطويره وتعزيزه وتسويقه محلياً وخارجياً". 


ويتوقع أن يستقطب المهرجان على مدى أيامه الأربعة نحو 30 ألف زائر لبناني وأجنبي، وهو أكبر حدث للنبيذ في الشرق الأوسط.


ويتيح المهرجان للزوارفرصة تذوّق مختلف أنواع النبيذ اللبناني، القديم منها والجديد، واكتشاف أنواع جديدة تنتجها معامل من مختلف أنحاء لبنان، غير معروفة على نطاق واسع، إضافة إلى الأنواع الأكثر شهرة. كذلك خصص جناح لعدد من أنواع النبيذ الأجنبي.  


وستكون الصين ضيفة شرف المهرجان هذه السنة، بالتعاون مع الجمعية الصينية العربية لتعزيز التبادل الثقافي والتجاري. 


- نشرت صفحة قوى الأمن الداخلي على حسابها عبر تويتر فيديو لمناورات خطيرة على الطرقات العامة، وعلقت عليه بالتالي: "توفرت معلومات موثقة بالصور والفيديو لفصيلة شحيم عن قيام مجهولين بمناورات خطيرة على الطرقات العامة في المغيرية ومجدلونا معرضين سلامتهم وسلامة الآخرين للخطر.


وتابعت: "بعد المتابعة قامت دورية من الفصيلة بحجز السيارات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة".


وأرفقت الفيديو بهشتاغ: "صورناك"


عربي دولي


-أعلن التحالف العربي، اعتراض وتدمير زورق مفخخ، مسيّر عن بعد، أطلقته المجموعات الحوثية من محافظة الحديدة غربي اليمن.


وصرح المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، العقيد الركن تركي المالكي، بأن "منظومة القوات البحرية للتحالف رصدت صباح اليوم محاولة للمجموعات الحوثية بالقيام بعمل عدائي وإرهابي وشيك بجنوب البحر الأحمر باستخدام زورق مفخخ".


 


 


وأضاف المالكي أن المجموعات أطلقت الزورق من محافظة الحديدة، غربي اليمن.


وبيّن أن "قوات التحالف تمكنت من تدمير الزورق المفخخ، الذي يمثل تهديدا للأمن الإقليمي والدولي، وتهديدا لطرق المواصلات البحرية والتجارة العالمية".


وشدد العقيد المالكي على أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف مستمرة بتنفيذ الإجراءات الصارمة والرادعة ضد هذه المجموعات وتحييد وتدمير مثل هذه القدرات التي تهدد الأمن الإقليمي والدولي".


- أصدر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، قرارا جمهوريا بالموافقة على اتفاقية قرض إضافي لتمويل مشروع منظومة مياه صرف بحر البقر.


 


وقام الرئيس المصري بالموافقة على تعديل اتفاقية القرض بين جمهورية مصر العربية والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 25 مليون دينار كويتي.


كما أصدر الرئيس المصري قرارا جمهوريا بشأن الموافقة على اتفاقية قرض مشروع إنشاء أربع محطات تحلية مياه بحر في محافظات جنوب سيناء بين حكومة مصر والصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية بمبلغ 15 مليون دينار كويتي


- غرَّد وزير خارجية بريطانيا دومينيك راب بعد لقائه وزير الخارجية جبران باسيل في لندن فكتب على حسابه عبر تويتر:"اليوم لبنان وبريطانيا وقعا اتفاقًا جديدًا لتقوية التبادل التجاري والاستثماري بين البلدين والذي يصل الى 603 مليون جينيه استرليني".


كما ناقشت مع باسيل اضافة الى اتفاق الشراكة بين البلدين التوترات في الراهنة في منطقة الشرق الاوسط.


-أفادت وسائل إعلام تونسية، اليوم بأن الرئيس التونسي الأسبق، زين العابدين بن علي، توفي في منفاه بالسعودية بعد صراع مع المرض.


 


وأوضح موقع "موزاييك إف إم" أن الرئيس الأسبق توفي في أحد المستشفيات بالسعودية بعد صراع مع المرض.


وكان منير بن صالحة محامي الرئيس التونسي الأسبق، قد أكد في 12 أيلول الجاري أن موكله تعرض لأزمة صحية ألزمته دخول المستشفى.


 


وحينها، قال المحامي في حديث لإذاعة "موزاييك إف إم" التونسية: "ردا على الأخبار التي قالت إن الرئيس بن علي مريض، هو فعلا مريض ويرقد بالمستشفى إثر أزمة صحية".


 


وولد زين العابدين بن علي، في 3 أيلول 1936، وشغل منصب رئيس الجمهورية التونسية منذ 7 تشرين الثاني 1987 إلى 14 كانون الثاني 2011، وهو الرئيس الثاني لتونس منذ استقلالها عن فرنسا عام 1956 بعد الحبيب بورقيبة


 


عين زين العابدين رئيسا للوزراء في تشرين الاول 1987 ثم تولى الرئاسة بعدها بشهر في تشرين الثاني 1987 في انقلاب، حيث أعلن أن الرئيس بورقيبة عاجز عن تولي الرئاسة. وقد أعيد انتخابه وبأغلبية ساحقة في كل الانتخابات الرئاسية التي جرت، وآخرها كان في 25 كانون الثاني 2009.


-نبّه رئيس الوزراء الفنلندي انتي ريني الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي، اليوم الخميس الى أنه أمام لندن حتى نهاية ايلول لتقديم عرض اتفاق خطي بشأن بريكست يتيح تجنب خروج بريطانيا من الاتحاد من دون اتفاق.


وقال متحدث باسم مكتب رئيس الوزراء لفرانس برس: "من وجهة نظر رئيس الوزراء ريني، على المملكة المتحدة أن تقدم اقتراحاً خطياً بحلول نهاية شهر ايلول".


- أفادت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون"، اليوم الخميس، بأنها "ستقدم للرئيس الأميركي دونالد ترامب خيارات للرد على هجوم أرامكو وهو من يقرر".


 


وقال مساعد وزير الدفاع الأميركي، جوناثان هوفمان، خلال مؤتمر صحفي في واشطن، إن "هناك تعاونا مع السعودية لتحديد مكان إطلاق الصواريخ التي هاجمت أرامكو".


 


وأضاف هوفمان، أن "إيران مسؤولة بشكل أو بآخر عن الهجمات على منشآت أرامكو".


 


وتابع قائلا: "سنقدم للرئيس دونالد ترمب خيارات للرد على هجوم أرامكو وهو من يقرر"، لافتاً إلى أن "الهجمات على منشآت أرامكو كانت منسقة بشكل كبير".


 


وأكد: "ندعم تحقيقات السعودية حول هجمات أرامكو ولن نستبق النتائج"، مشدداً على أن "الهجمات على منشآت أرامكو قضية دولية وننتظر نتائج تحقيقات السعودية".


 


وأشار إلى أن "الدفاعات الجوية السعودية كانت لها فعالية كبيرة في مواجهة صواريخ الحوثيين".


 


كما كشف أن واشنطن "تتشاور مع الرياض لمنع أي تهديدات قد تأتي من شمال السعودية".


- قتل شخصان في صدامات وقعت ليلا بين محتجين وقوات أمنية في منطقة غليزان على بعد حوالى 300 كيلومتر غرب الجزائر العاصمة، وفق ما ذكر بيان صادر عن النيابة العامة اليوم.


 


واندلعت الصدامات إثر وفاة مراهق في حادث مرور مع سيارة للشرطة، وفق وكيل الجمهورية لدى محكمة وادي ارهيو القريبة من غليزان.


 


وقام سكان غاضبون إثر ذلك بقطع طرقات بالحجارة وإشعال إطارات مطاط.


وأصيب شخصان اثر تدخل الشرطة ما أدى إلى وفاتهما لاحقا.


 


وأشار بيان وكيل الجمهورية إلى أن المراهق يبلغ من العمر 15 عاما، وقتل إثر اصطدام سيارة تابعة للشرطة بدراجته النارية. وأدى هذا الحادث أيضا إلى "إصابة من يرافقه بجروح بالغة"، ويبلغ من العمر 24 عاما.


 


ولفت أيضا إلى أن المحتجين الذين "خربوا المرافق العمومية"، حاولوا "اقتحام مقر أمن" الدائرة بهدف "القبض على موظف الشرطة المتسبب بحادث المرور".


 


من جهتها، أعلنت وزارة الداخلية، في بيان، إيفاد لجنة تحقيق من المديرية العامة للأمن الوطني بغية التقصي "حول الظروف الحادث وملابساته إلى جانب تحديد المسؤوليات".


 


 


أخبار رياضية:


-كشف المدرب ​بريندان رودجرز​ أن اللاعب ​جايمس ماديسون​ قد ينتقل إلى نادي ​مانشستر يونايتد​، لافتا إلى أن ​ليستر سيتي​ لن يتخلى عن لاعبه بسهولة.


وقال رودجرز: "في مسيرة اللاعب، سيكون هناك دائماً مثل هذه الإغراءات، لكن هذا النادي لا يريد بيع أفضل لاعبيه. بالطبع، إذا كان هناك عرض مناسب، مما يلبي ما يراه النادي، فسيكون هناك نقاش. لكن هذا ليس شيئًا نود دعوته".


وأضاف: "جايمس لاعب موهوب للغاية بالنسبة لنا. نريد الاحتفاظ به إلى جانب الكثير من اللاعبين الشباب هنا. لكن بالطبع، أنا واقعي وأفهم كيف يعمل السوق".


 - يستهدف نادي إشبيلية الإسباني مجدداً الحصول على خدمات الاسباني المتألق برفقة نادي ​ميلان​ الايطالي خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. 


وبحسب صحيفة كالتشيو ميركاتو، فان النادي الاندلسي يستعد لتقديم عرض جديد للتعاقد مع نجم ميلان سوسو خلال الميركاتو المقبل، اذ من المتوقع ان يعرض النادي الاسباني بطاقة الارجنتيني فرانكو فازكيز كجزء من الصفقة.


 


وكان النادي الإسباني قد حاول ضم سوسو في إنتقالات الصيف الماضي، لكنه فشل، الا انه سيحاول مرة آخرى في ميركاتو الشتاء المقبل.


 


يذكر ان ​اشبيلية​ كان ناشطاً في سوق الانتقالات الصيفية المنصرمة.


- اوضح المدرب الأيسلندي للنادي ​العربي​ ​هيمير هالغريمسون​ أن مباراة فريقه أمام ​الشحانية​ كانت صعبة للغاية، مضيفا أن الفريق حقق الانتصار مع تقديم أسوأ أداء له في ​الدوري القطري​.


 


ونشر الموقع الرسمي لهذه البطولة تصريحات المدرب التي اتت على الشكل التالي: "لعبنا العديد من المباريات هذا الموسم وهذه هي الأسوأ من وجهة نطري، ويعود السبب في ذلك إلى الهدف المبكر الذي سجله العربي، وهو ما دفع اللاعبين للتفكير في أن التسجيل سيكون أمرا سهلا".


 


وأضاف: "في مواجهة أم صلال تأخرنا بهدف ولكننا عدنا وسجلنا وفزنا بالخمسة والعكس حدث في هذه المباراة وتقدمنا في أول 10 ثوان، وأصاب اللاعبين داء الثقة الزائدة، وهو ما أثر علينا ولكن بصفة عامة ظهرت شخصية العربي الجيدة وقادتنا لتحقيق الانتصار وهذا هو الأمر الإيجابي في اللقاء".


واختتم: "علينا العمل في المرحلة المقبلة من أجل تصحيح الأخطاء حتى يواصل الفريق تحقيق النتائج الإيجابية".


 


مقدمات نشرات الأخبار 


ال بي سي


آخر أسبوع لبناني دولي بامتياز: الرئيس سعد الحريري في الأليزيه غدًا، واجتماعه بالرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عند الحادية عشرة قبل الظهر، و"سيدر" بندٌ أول على جدول عمال المحادثات. 


 


الحريري يستقبله ماكرون ويلقي كلمة قبل الإجتماع, على ان يتحدث الرئيس الحريري بعد الإجتماع... الأحد رئيس الجمهورية العماد ميشال عون يتوجه إلى نيويورك لترؤس وفد لبنان إلى الجمعية العمومية للأمم المتحدة، وينضم إليه في نيويورك وزير الخارجية جبران باسيل .


 


وفي سياق اجتماعات نيويورك، علمت الـLBCI أن واشنطن لم تجدد تأشيرة دخول وزير الصحة جميل جبق إليها, للمشاركة مع نظرائه وزراء الصحة, في اجتماعات متخصصة في الامم المتحدة... عدم إعطاء التأشيرة للوزير جبق يأتي في إطار الضغوط والرسائل الاميركية في اتجاه لبنان.


 


وفيما يعود الرئيس الحريري إلى بيروت الأحد، في الوقت الذي يغادر فيه الرئيس عون إلى نيويورك، تعود ملفات "وجع الرأس " إلى الساحة, وفي مقدَّمها الجلسة الثانية لمجلس الوزراء لمتابعة درس الموازنة العامة لعام 2020.


 


وقبل أيام معدودة من الجلسة الثانية تتلاحق الملفات، فبعد أزمة محطات المحروقات وعدم ِ توافر الدولار، اليوم ازمة بطاقات الخليوي مسبقة الدفع... السباق مازال على أشده بين المعالجات وتراجع أكثرَ من قطاع، ومعظم المشكلة بات مرتبطاً بما أصبح يُعرَف بأزمة شح الدولار الأميركي في الأسواق . 


 


في ملف الضربة التي استهدفت "آرامكو"، كلامٌ إيراني عالي النبرة، وزير الخارجية الايراني يحذِّر من عواقبِ توجيه ضربة عسكرية أميركية أو سعودية لإيران، معتبرًا أن اي ضربة ستُعتَبر حربًا شاملة.


الجديد


" بإسكالٍ" سريعٍ  في الرّياض وإطفائِه شمعةَ عيدِ ابنِه أدَّى رئيسُ الحكومةِ سعد الحريري فريضةً عابرةً في السُّعوديةِ قبل أن يُسيّرَ طائرتَه إلى باريس التي وصل إليها مساءَ اليوم . وعلى جدولِ أعمالِ الحريري في العاصمةِ الفرنسيةِ  ترميمُ أموالِ سيدر التي أصابها " النش والعفونة " وذلك في لقاءٍ يَجمَعُه صباحَ الغدِ معَ متعهّدِ المشروع الرئيسِ الفرنسيّ ايمانويل ماكرون . 


 والحاصلُ الماليُّ على الأرضِ الفرنسية يُعطِي الحريري الأملَ بإجراءِ عمليةِ صيانةٍ على مشاريعِ سيدر أما المَحطةُ السُّعوديةُ فلم يَظهرْ مِن نتائجِها سِوى التصريحِ الذي سبقَ الزيارةَ وعَبْرَه ضخَّ وزيرُ المالِ السُّعوديّ محمّد الجدعان تصريحاً أودعَه مِحفظةَ رويترز معلنًا إيمانَه بلبنانَ وبضرورةِ توفيرِ الأموالِ لمساعدتِه ولكنْ بقِيت عمليةُ التنفيذِ مُبهمةً في انتظارِ مؤتمرِ الاستثمارِ السُّعوديِّ في تِشرينَ الأولِ المقبلِ الذي سيشاركُ فيه لبنانُ عَبْرَ الحريري ووزاء. والمانحُ السُّعوديُّ بالتصريحِ يتطلّعُ أولاً إلى الخروجِ مِن أزمتِه في آرامكو التي يحمِلُها وزيرُ الخارجيةِ الأميركية مارك بومبيو كأسهمٍ للبيع ويتنقّلُ فيها بينَ السُّعوديةِ والإماراتِ طارحا ًأوراقَها بالعُملةِ الصعبةِ التي ستَجنيها واشنطن لإطفاءِ النار 


 وإلى أن يتحدّدَ السعرُ الأميركيُّ فإنّ التصريحاتِ " طالعة نازلة " فتُبقي الإدارةُ الأميركيةُ على سلاحِ الحلِّ بالتفاوضِ قائماً وتَشهَرُ سلاحَ التهديدِ بالحربِ على إيران . 


وفيما أُغرِقتِ السوقُ السُّعوديةُ بتصريحاتٍ أميركيةٍ للثنائيّ ترامب-بومبيو باتهامِ إيران  رَفَضَ البنتاغون هذا المساءَ القولَ ما إذا كانَ يَعتقدُ بأنَّ الهجومَ على مُنشآتِ النِّفطِ قدِ انطلقَ مِن إيران ولا بدَّ مِن أنّ المؤسسةَ الحربيةَ الأميركية البنتاغون تَعرفُ نُقطةَ الانطلاقِ وتُمسِكُ بورقتِها الى حينِ رسمتلِها وقبضِ أثمانِها 


 وهي تركتِ المملكةَ تُعلنُ ما لديها مِن أدلةٍ ظلّت فارغةً مِن أهمِّ نِقاطِها وهي: نُقطةُ الانطلاق  وهذه الثُّغرةُ مفتوحة على الشَّمالِ السُّعوديِّ الذي يمكن أن يكونَ شَمالاً محليًا لصعوبةِ تحليقِ المسيَّراتِ مئاتِ الكليومترات .


وما كان ثُغرةً ناقصةً في المؤتمرِ السُّعوديّ بالأمس  جاءَ قِطعةً فنيةً ممسوكةً ومُتقنةً في مؤتمرِ وِزارةِ الدفاعِ اللبنانيةِ اليوم 


 فقيادةُ الجيش ِاللبنانيّ وبعدَ درسٍ تِقْنيٍّ معمّق انتشلتِ الصُّندوقَ الأسودَ للطائرتَينِ المسيّرتينِ اللتينِ اتّخذتا خطَّ سيرِ  مطارِ هابونيم العسكريِّ  الإسرائيلي ثُم "الجناح" على الشاطىءِ اللبنانيِّ فضاحيةِ بيروتَ الجَنوبية . 


  وقدّم وزيرُ الدفاع الياس بو صعب من اليرزة عَرضا ً تِقْنيًا مُحْكَما ً أعدّته قيادةُ الجيش وأثبَت نظريةَ عدمِ قدرةِ المسيَّراتِ على التحليقِ مَسافاتٍ طويلةً,  ولصعوبةِ التحليقِ بالمُتفجِّرات فقدِ اعتَمدتِ على الانطلاقِ من البحرِ اللبنانيّ 


 هو عرضٌ عسكريٌّ باهرٌ لهندسةِ الجيش ِاللبنانية والضباطِ الذينَ التقطوا خيوطَ مسارِ المسيراتِ وفكّكوا لغزَها في عملٍ مِهْنيٍّ دقيقٍ ليس ابنَ ساعتِه على غرارِ المؤتمراتِ العاجلةِ عربيًا .  هنا دقةُ وحرفةُ وتقاريرُ تستندُ إلى علمٍ تِقْنيّ  وليس الى الاتهامِ السياسيِّ الذي لا يستندُ الى قاعدةِ انطلاق


أو تي في


 في موازاِة متابعة الرئيس سعد الحريري في الرياض للموقف السعودي الواعد بدعٍم مالي للبنان، وبعد وضِع مشروع موازنة 2020 على سكة البحث، أجواٌء تفاؤلية على المستوى الاقتصادي عشية توُجه رئيس الحكومة الى باريس للقاء الرئيس ايمانويل ماكرون، تمهيداً لبدء الاستفادة من قروض سيدر، على ما كان الحريري نفُسه أعلن قبل أيام ...


وفي هذا السياق، اكد رئيس الجمهورية اهميَة تحقيق التضامن الوطني للخروج من الأزمة الاقتصادية التي يعيشها لبنان، معتبرًا اّن على الجميع تحُمَل مسؤولياِته والالتزام بمرحلة التقشف التي تدخل فيها البلاد. ولفت إلى خطورِة حملات التخويف والترويج للإفلاس وانهيار الُعملة التي يقوم بها بعُض الاعلام والاطراف، مشددًا على حتمية النجاح في الخروج من الأزمة الراهنة...


غير أن الانهماَك الداخلي بالشأن الاقتصادي، لا يمنع المتابعة المحلية لتطورات الكباش الاميركي- الخليجي- الايراني، ولا الرصَد الدقيق لتداعياِت نتائج الانتخابات الاسرائيلية التي اسفرت عن نكسٍة لبنيامين نتنياهو الذي تفَّرد لثلاثة عَشر عامًا برئاسة الوزراء...


واليوم، أكد وزير الدفاع الوطني الياس بو صعب، اّن خرَق الطائرات الُمسّيرة في الضاحية هو الأخطر منذ حرب تموز ، وُيبرهن أّن الجانب الاسرائيلي َتعَّمد تغييَر قواعد الاشتباك. واذا اكد بو صعب ان الخرق لم يكن بُمسّيرتين فقط بل شاركت فيه طائراٌت صغيرة في الجو جاهزة لتسيير الُمسّيرتين، لفت الى اّن الهدف كان الاعتداء وليس فقط التصوير.


وعلى خط آخر، شدد بو صعب على عدم التهاون مع أِي عميِل َقتل وعذب المقاومين والأسرى، مؤكداً أّن كَل مذِنٍب سيحاَكم. 


 

الطقس

شبكات التواصل معنا

انضم لنا على الفيسبوك

@Alhadeelmagazine

تابعنا على تويتر

@alhadeelmag

تابعنا على الانستغرام

@alhadeelmag

شاهدنا على اليوتيوب

@alhadeelmag
image title here

Some title